بن صميدة هجيرة
- bensemida.hadjira@univ-guelma.dz
Thesis title
Thesis title (Ar)
Thesis title (Fr)
keywords
keywords (Ar)
keywords (Fr)
Abstract
ما علاقة الوباء بالأدب عموما و بالرواية خصوصا؟
كيف وظفه الروائيون في الرواية العربية ؟ و الرواية الغربية ؟
ما مدى نجاعة المقاربة الموضوعاتية في التقاط الموضوعات المهيمنة؟
Abstract (Ar)
إذا كان الأدب تعبيرا عن التجربة الإنسانيّة، وعن الحياة بمختلف تفاصيلها، فمن البديهي أن تكون الأوبئة موضوعا له كغيرها من الموضوعات، وبما أن المبدع لرهافه حسّه يتأثّر بكلّ الحركات، والسّكون، صغيرة كانت، أو كبيرة، فمن الطبيعي أن يتأثّر بالأوبئة العظيمة، التي كلّما اجتاحت العالم أشعرت النّاس بالرّعب، وأصابتهم بالذهول، مهدّدة كيانهم، الأمر الذي أسال مداد الكتّاب، واستفزّ قرائح الشّعراء، فأغنوا السّاحة الأدبيّة.
ولمّا كانت الرّواية جزءً لا يتجزأ من الأدب، فإنّها لم تكن في منأى عن المشهد الوبائي بتوظيفه، وملامسة أثره، وخصوصيّته الوجوديّة. ولعلّ تصفّح موضوعة الوباء في الخطاب الرّوائي يحيلنا على الموضوعات الكثيرة، والمتنوعة التي تطرّق إليها المبدعون من خلاله، لذلك حاولنا في هذه الدراسة الموسومة ب"الموضوعات الكبرى في أدب الأوبئة - دراسة في نماذج مختارة-"، الإجابة على الإشكاليّة التالية: ما علاقة الوباء بالأدب عموما؟ وبالرّواية خصوصا؟ وكيف وظّفه الرّوائيّون في الرّواية العربيّة، والرّواية الغربيّة؟ ومامدى نجاعة المقاربة الموضوعاتيّة في التقاط الموضوعات المهيمنة؟
اخترنا التطبيق على نموذجين روائيّين، أحدهما غربي؛ وهو رواية"العمى" لخوسيه ساراماغو، والآخر عربي؛ وهو رواية "المباءة" لعزّ الدين التّازي، وذلك من أجل الكشف عن الموضوعات المرتبطة بالوباء في نموذج روائي غربي، وآخر عربي، وكذا الوقوف عند مواطن الاختلاف، ومواطن التشابه بين الرّواية الغربيّة، والرّواية العربيّة، واستجلاء كيفيّة توظيف الاثنين للوباء شكلا، ومضمونا.
قسّمنا الدّراسة إلى مدخل، وأربعة فصول مسبوقة بمقدمة، ومتبوعة بخاتمة؛
أمّا: المدخل فوسمناه بـ "المنهج الموضوعاتي": وهو نظري؛ طرحنا فيه قضايا منهجيّة، ومعرفيّة تعلّقت بهذا المنهج.
ووسمنا الفصل الأول بـ "خطاب الوباء في الأدب" -قراءة تاريخيّة-: تناولنا فيه ضبط مصطلح الوباء، ثم بيّننا أهمّية ظاهرة الوباء من خلال الكشف عن كيفيّة تفسير مختلف العلوم لها، ثم تتبّعنا حظورها في التّراث الأدبي (الغربي والعربي)؛ بالكشف عن تجلّياتها في الشّعر، والمسرح، والرّواية، وحرصنا على الإحاطة بالموضوع وفقا لتوابثه ومتغيّراته، ومختلف أبعاده الدلاليّة.
وتوزّعت دراستنا في الفصل الثّاني الموسوم بـ "خطاب الوباء في الرّواية الغربية": -رواية العمى لخوسيه سارماغو أنموذجا- بين مبحثين أحدهما مضموني، والآخر شكلي..
ودرسنا في الفصل الثالث الموسوم بـ "خطاب الوباء في الرّواية العربية": -رواية المباءة لمحمد عز الدّين التّازي -أنموذجا-،بالكيفية نفسها
أمّا في الفصل الرّابع والمعنون بـ "دراسة مقارنة بين الرّواية العربيّة، والرّواية الغربيّة"، فأجرينا مقارنة بين الرّوايتين الغربيّة، والعربيّة السّابقتين من حيث المضمون، والشّكل، وذلك باعتماد الدّراسة المقارنة، وأنهينا البحث بخاتمة استخلصنا فيها أهمّ النّتائج المتوصّل إليها.
واعتمدنا المنهج الموضوعاتي؛ لأنّه الأنسب بسبب مرونته، وانفتاحه على عدّة مناهج، ولأنّه قراءة حداثيّة تتّخذ على عاتقها مهمّة الكشف عن الثيمات الموجودة على مستوى الخطاب، كما استعننا بـ المنهج الموضوعاتي المقارن لاستجلاء مواطن الاختلاف، والائتلاف، وكذا الموضوعاتيّة البنيويّة، والمنهج التاريخي، والاجتماعي، وذلك كلّه في المواضع التي تطلّبت ذلك.
لم يتم طرح الموضوع إلاّ بعد التأكّد من خلو الدّراسات في هذا المجال، فلا توجد حسب علمنا دراسات تناولت ثيمة الوباء في الإبداع الرّوائي، ماعدا بعض المقالات التي اعتمدناها في دراستنا.
وقد أثبتت المقاربة الموضوعاتيّة نجاعتهافي التقاط هذه الموضوعات، وخلص البحث إلى أنّ خطاب الوباء مرتبط ارتباطا وثيقا بالأدب عموما، وبالرّواية خصوصا، انطلق من خلاله الرّوائيّون لمحاورة النّفس الإنسانية: هواجسها، وتطلعاتها، وأفكارها..من جهة، ومن جهة أخرى مثّل الوباء نافذة أطل من خلالها الرّوائيّون على المجتمع الغربي، والعربي، والأنظمة السياسيّة، والاقتصاديّة التي تحكم الأفراد، وتوجّه سلوكاتهم.
Abstract (Fr)
Si la littérature est une expression de l'expérience humaine, et de la vie dans tous ses détails, alors il va de soi que les épidémies en sont un sujet comme d'autres sujets, et puisque le créateur, de par sa sensibilité et sa sensibilité, est touché par tous les mouvements et l'immobilité, qu'ils soient petits ou grands, il est naturel qu'il soit affecté par de grandes épidémies, qui chaque fois qu'elles balayaient le monde, rendant les gens terrifiés, étonnés et menaçant leur existence. Cela faisait couler l'encre des écrivains et. a provoqué le cœur des poètes, enrichissant ainsi l’arène littéraire.
Le roman faisant partie intégrante de la littérature, il n’a pas échappé à la scène épidémique en l’employant, en touchant à son impact, et à sa spécificité existentielle. Peut-être que parcourir le thème de l’épidémie dans le discours romanesque nous renverra aux sujets nombreux et variés que les créateurs ont abordés à travers celui-ci. C’est pourquoi, dans cette étude intitulée « Thèmes majeurs de la littérature épidémique – Une étude de modèles sélectionnés », nous ont tenté de répondre au problème suivant : quel est le rapport de l’épidémie à la littérature en général ? Surtout dans le roman ? Comment les romanciers l’ont-ils utilisé dans le roman arabe et le roman occidental ? Dans quelle mesure l’approche thématique est-elle efficace pour capturer les thèmes dominants ?
Nous avons choisi de l'appliquer à deux modèles narratifs, dont l'un est occidental ; Il s'agit du roman « Cécité » de José Saramago, et l'autre est arabe. Il s'agit du roman « L'insolvabilité » d'Ezz al-Din al-Tazi, afin de révéler les thèmes liés à l'épidémie dans un modèle de roman occidental et arabe, ainsi que d'examiner les points de différence et de similitudes entre le roman occidental et le roman arabe, et clarifier comment les deux utilisent l'épidémie dans la forme et le contenu.
Nous avons divisé l'étude en une introduction et quatre chapitres précédés d'une introduction et suivis d'une conclusion.
Quant à : l’introduction, nous l’avons appelée « approche thématique » : elle est théorique. Nous avons soulevé des questions méthodologiques et cognitives liées à cette approche.
Nous avons appelé le premier chapitre « Le discours épidémique dans la littérature » - une lecture historique : nous y avons traité de la définition du terme « épidémie », puis nous avons expliqué l'importance du phénomène épidémique en révélant comment diverses sciences l'interprètent, puis nous avons retracé son présence dans le patrimoine littéraire (occidental et arabe) ; En révélant ses manifestations dans la poésie, le théâtre et le roman, nous avons souhaité aborder le sujet selon ses implications, ses variables et ses diverses dimensions sémantiques.
Dans le deuxième chapitre, intitulé « Le discours de l'épidémie dans le roman occidental », notre étude a été divisée – le roman Cécité de José Sarmago comme exemple – entre deux thèmes, l'un de contenu, l'autre de formalité.
Dans le troisième chapitre, intitulé « Le discours de l'épidémie dans le roman arabe », nous avons étudié : -Le roman Al-Ba'aba de Muhammad Izz al-Din al-Tazi -à titre d'exemple-, de la même manière.
Dans le quatrième chapitre, intitulé « Une étude comparative entre le roman arabe et le roman occidental », nous avons procédé à une comparaison entre les deux romans occidentaux et arabes précédents en termes de contenu et de forme, en adoptant une étude comparative, et nous avons terminé la recherche. avec une conclusion dans laquelle nous avons extrait les résultats les plus importants obtenus.
Nous avons adopté l'approche thématique. Parce qu'elle est la plus appropriée en raison de sa flexibilité et de son ouverture à plusieurs approches, et parce qu'elle est une lecture moderniste qui entreprend la tâche de révéler des thèmes existants au niveau du discours, tout comme nous avons utilisé l'approche thématique comparative pour clarifier des domaines de la différence et la coalition, ainsi que l’objectivité structurelle, les approches historiques et sociales, et tout cela par endroits, cela l’exigeait.
Le sujet n’a été abordé qu’après avoir confirmé l’absence d’études dans ce domaine. À notre connaissance, il n’existe aucune étude traitant du thème de l’épidémie dans la création romanesque, à l’exception de certains articles sur lesquels nous nous sommes appuyés dans notre étude.
L'approche thématique a prouvé son efficacité pour appréhender ces sujets, et la recherche a conclu que le discours épidémique est étroitement lié à la littérature en général, et au roman en particulier, à travers lequel les romanciers entreprennent de dialoguer avec l'âme humaine : ses préoccupations, aspirations et idées… d’une part, et d’autre part, l’épidémie représentait une fenêtre donnant sur… Au cours de laquelle les romanciers se concentrent sur la société occidentale et arabe, et sur les systèmes politiques et économiques qui gouvernent les individus et orientent leur comportement. .
Scientific publications
1- بنيَّة الخطاب في رواية "المباءة" لعزّ الدّين التّازي
الملخص
عايش الأدب الحياة البشريّة في مختلف حالاتها، ومجالاتها، وجوانبها، واتّخذ من موضوعاتها مادّة ليعبّر عنها، من بينها الأوبئة؛ التي لازمت الإنسان عبر العصور، وتجسّدت في أعمال أدبيّة خالدة، كانت بمثابة أوراق تأريخية شاهدة على الوجع الإنساني؛ حيث اتّفقت في معظمها على أنّ الأوبئة ترتبط دائما بالعجز والخوف والقلق والاضطراب . ومن هذا المنظور شكّل الرّوائي المغربي عز الدّين التّازي عالمه في روايته المباءة التي انفتح فيها – من خلال الوباء – على جلّ المكونات ؛الاجتماعيّة، والنّفسيّة، التي رآها موبوءة هي الأخرى في نظره، فأبان عن عدّة موضوعات ستسعى هذه الدّراسة للكشف عنها باعتماد الموضوعاتية البنويّة، لنجيب عن الإشكاليّة الآتية: ما هي أهم الموضوعات التي بنى من خلالها الرّوائي خطابه؟ وكيف تجلّت تيمة الوباء فيها؟ والدّافع لاختيار هذا الموضوع طبيعته التي تربط بين الواقع الاجتماعي والوباء، ومشاركة منّا في الدّراسات المهتمة بأدب الأوبئة،الذي تحوّلت إليه الأنظار بعد اجتياح وباء فيروس كورونا العالم.
Scientific conferences
1- عنوان المداخلة: صورة المهاجر في رواية "كيف ترضع من الذئبة دون أن تعضّك؟" لعمّارة لخوص
2-عنوان المداخلة : التقنيات السردية في الرّواية الجزائريّة المعاصرة – رواية أعوذ بالله للسّعيد بوطاجين-أنموذجا
3-عنوان المداخلة: الأصول الفكرية والفلسفية للمناهج النسقيّة –المنهج الموضوعاتي أنموذجا-
4-عنوان المداخلة:المقاومة الثقافيّة في الرواية الفلسطينية -صديقتي اليهودية لصبحي فحماوي أنموذجا-.
5- عنوان المداخلة: الدرس النحوي في كتاب "الكتاب" لسيبويه (دراسة في بعض المصطلحات)
6-عنوان المداخلة:أدب الأوبئة في التراث العالمي:بنية الخطاب في رواية العمى لساراماغو –أنموذجا-.